الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة النحل: آية 93] {وَلَوْ شاء اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً واحِدَةً وَلكِنْ يُضِلُّ مَنْ يَشاء وَيَهْدِي مَنْ يَشاء وَلَتُسْئَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (93)}..الإعراب: الواو استئنافيّة {لو} حرف شرط غير جازم {شاء} فعل ماض {اللّه} لفظ الجلالة فاعل مرفوع اللام رابطة لجواب الشرط {جعلكم} مثل شاء، و{كم} ضمير مفعول به، والفاعل هو {أمّة} مفعول به ثان منصوب {واحدة} نعت لأمّة منصوب الواو عاطفة {لكن} حرف استدراك {يضلّ} مضارع مرفوع، والفاعل هو {من} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به {يشاء} مثل يضلّ الواو عاطفة {يهدي من يشاء} مثل نظيرها الواو عاطفة اللام لام القسم {تسألنّ} مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون، وقد حذفت لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين نائب فاعل، والنون نون التوكيد {عن} حرف جرّ {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بـ {تسألنّ}. {كنتم تعملون} مثل كنتم تختلفون.جملة: {شاء اللّه} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {جعلكم} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.وجملة: {يضلّ} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.وجملة: {يشاء} لا محلّ لها صلة الموصول {من} الأول.وجملة: {يهدي} لا محلّ لها معطوفة على جملة يضلّ.وجملة: {يشاء} {الثانية} لا محلّ لها صلة الموصول {من} الثاني.وجملة: {تسألنّ} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.وجملة: {كنتم تعملون} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.وجملة: {تعملون} في محلّ نصب خبر كنتم..[سورة النحل: الآيات 94- 96] {وَلا تَتَّخِذُوا أَيْمانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِها وَتَذُوقُوا السُّوءَ بِما صَدَدْتُمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ (94) وَلا تَشْتَرُوا بِعَهْدِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا إِنَّما عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (95) ما عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَما عِنْدَ اللَّهِ باقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (96)}..الإعراب: الواو استئنافيّة {لا تتّخذوا} {بينكم} مرّ إعراب نظيرها. الفاء فاء السببيّة {تزلّ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء {قدم} فاعل مرفوع {بعد} ظرف زمان منصوب متعلّق بـ {تزلّ}، {ثبوتها} مضاف إليه مجرور، و{ها} ضمير مضاف إليه.والمصدر المؤوّل {أن تزلّ} في محلّ رفع معطوف على مصدر مقدر سابق اي لا يكن منكم اتخاذ ايمان فزلل قدم.الواو عاطفة تذوقوا مضارع منصوب معطوف على {تزلّ}، وعلامة النصب حذف النون.، والواو فاعل {السوء} مفعول به منصوب {الباء} حرف جرّ {ما} حرف مصدريّ {صددتم} فعل ماض مبنيّ على السكون..و{تم} فاعل {عن سبيل} جارّ ومجرور متعلّق بـ {صددتم}، {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور.والمصدر المؤوّل {ما صددتم} في محلّ جرّ بالباء متعلّق بـ {تذوقوا}.الواو استئنافيّة اللام حرف جرّ و{كم} ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم {عذاب} مبتدأ مؤخّر مرفوع {عظيم} نعت لعذاب مرفوع.جملة: {جملة لا تتّخذوا} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {تزلّ قدم} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن} المضمر.وجملة: {تذوقوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة صلة الموصول الحرفيّ.وجملة: {صددتم} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {ما}.وجملة: {لكم عذاب} لا محلّ لها استئنافيّة.الواو عاطفة {لا تشتروا} مثل لا تنقضوا، {بعهد} جار ومجرور متعلّق بـ {تشتروا} بتضمينه معنى تستبدلوا {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور {ثمنا} مفعول به منصوب {قليلا} نعت لـ {ثمنا} منصوب {إن} حرف مشبه بالفعل {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب اسم إنّ، {عند} ظرف منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما {اللّه} لفظ الجلالة مثل الأول {هو} ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {خير} خبر مرفوع اللام حرف جرّ و{كم}.وجملة: {لا تشتروا} لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تتّخذوا..وجملة: {إنّ ما عند اللّه} لا محلّ لها تعليليّة.وجملة: {هو خير لكم} في محلّ رفع خبر إنّ.وجملة: {كنتم تعلمون} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {تعلمون} في محلّ نصب خبر كنتم.{ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {عندكم} مثل الأول، و{كم} ضمير مضاف إليه {ينفد} مضارع مرفوع، والفاعل هو وهو العائد الواو عاطفة {ما عند اللّه} مثل ما عندكم {باق} خبر ما الثاني مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء المحذوفة فهو اسم منقوص الواو عاطفة اللام لام القسم لقسم مقدّر {نجزينّ} مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ رفع.، والنون نون التوكيد، والفاعل نحن للتعظيم {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به {صبروا} فعل ماض وفاعله {أجرهم} مفعول به ثان منصوب، و{هم} مضاف إليه {بأحسن} جارّ ومجرور متعلّق بـ {نجزينّ}، {ما} حرف مصدريّ، {كانوا يعملون} مثل كنتم تعملون.والمصدر المؤوّل {ما كانوا} في محلّ جرّ مضاف إليه.وجملة: {ما عندكم ينفد} لا محلّ لها في حكم التعليل لما سبق.وجملة: {ينفد} في محلّ رفع خبر ما.وجملة: {ما عند اللّه باق} لا محلّ لها معطوفة على التعليليّة ما عندكم.وجملة: {نجزينّ} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.وجملة: {صبروا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.وجملة: {كانوا يعملون} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {ما}.وجملة: {يعملون} في محلّ نصب خبر كانوا..الصرف: {باق}، اسم فاعل من {بقي} الثلاثيّ، وزنه فاع، حذفت لامه لمناسبة التنوين فهو اسم منقوص..البلاغة: 1- الاستعارة التمثيلية: في قوله تعالى: {فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِها}. فالكلام استعارة للوقوع في أمر عظيم، لأن القدم إذا زلت انقلب الإنسان من حال خير إلى حال شر.(2) وفي قوله تعالى: {فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِها}.توحيد القدم وتنكيرها: والسر في ذلك استعظام أن تزلّ قدم واحدة عن طريق الحق بعد أن ثبتت عليه، فكيف بأقدام كثيرة..[سورة النحل: آية 97] {مَنْ عَمِلَ صالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَياةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (97)}..الإعراب: {من} اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {عمل} فعل ماض، والفاعل هو يعود على اسم الشرط {صالحا} مفعول به منصوب {من ذكر} جارّ ومجرور حال من فاعل عمل، {أو} حرف عطف {أنثى} معطوف.جملة: {من عمل} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {عمل صالحا} في محلّ رفع خبر المبتدأ {من}.وجملة: {هو مؤمن} في محلّ نصب حال.وجملة: {نحيينّه} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.، وجملة القسم وجوابها خبر لمبتدأ محذوف تقديره نحن.، والجملة الاسميّة في محلّ جزم جواب الشرط.وجملة: {نجزينّهم} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم.وجملة: {كانوا يعملون} لا محلّ لها صلة الموصول {ما} الاسميّ أو الحرفيّ.وجملة: {يعملون} في محلّ نصب خبر كانوا..البلاغة: التتميم: في قوله تعالى: {مَنْ عَمِلَ صالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثى وَهُوَ مُؤْمِنٌ} إلى آخر الآية.وقد تكرر التتميم هنا مرتين. الأولى: في قوله تعالى: {مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثى} لأنّ من الشرطية أو الموصولية تفيد العموم فكان لابد من تتميمها بذلك.والثانية: في قوله: {وَهُوَ مُؤْمِنٌ} وقد اختلفت الآراء في هذا التتميم، وما هو المراد بالحياة الطيبة التي ينالها من هو بهذه المثابة، وأحسن ما نختاره منها قول الزمخشري في كتابه الكشاف، وننقله بنصه لفائدته فقد قال وأبدع: وذلك أن المؤمن مع العمل الصالح موسرا كان أو معسرا يعيش عيشا طيبا، إن كان موسرا فلا مقال فيه، وإن كان معسرا فمعه ما يطيب عيشه، وهو القناعة والرضا بقسمة الله، وأما الفاجر فأمره على العكس، إن كان معسرا فلا إشكال في أمره..[سورة النحل: الآيات 98- 100] {فَإِذا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ (98) إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (99) إِنَّما سُلْطانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ (100)}..الإعراب: الفاء استئنافيّة {إذا} ظرف للزمن المستقبل متضمّن معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق بمضمون الجواب {قرأت} فعل ماض وفاعله {القرآن} مفعول به منصوب الفاء رابطة لجواب الشرط {استعذ} فعل أمر، والفاعل أنت {باللّه} جارّ ومجرور متعلّق بـ {استعذ}، {من الشيطان} جارّ ومجرور متعلّق بـ {استعذ}، {الرّجيم} نعت للشيطان مجرور.جملة: {قرأت} في محلّ جرّ مضاف إليه.وجملة: {استعذ} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.{إن} حرف توكيد ونصب والهاء ضمير في محلّ نصب اسم إنّ {ليس} فعل ماض ناقص جامد اللام حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر ليس {سلطان} اسم ليس مؤخّر مرفوع {على} حرف جرّ {الّذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بـ {سلطان} فهو بمعنى التسلّط {آمنوا} فعل ماض وفاعله الواو عاطفة {على ربّهم} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يتوكّلون}، و{هم} مضاف إليه {يتوكّلون} مضارع مرفوع.، والواو فاعل.وجملة: {إنّه ليس له سلطان} لا محلّ لها تعليل لمحذوف هو جواب الطلب أي استعذ باللّه من الشيطان تكف شرّه.وجملة: {ليس له سلطان} في محلّ رفع خبر إنّ.وجملة: {آمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الّذين}.وجملة: {يتوكّلون} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.{إنّما} كافّة ومكفوفة {سلطانه} مبتدأ مرفوع.، والهاء مضاف إليه {على الذين} مثل الأول متعلّق بخبر المبتدأ {يتولّونه} مثل يتوكّلون.، والهاء ضمير مفعول به الواو عاطفة {الّذين} في محلّ جرّ معطوف على الموصول السابق {هم} ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {الباء} حرف جرّ والهاء في محلّ جرّ متعلّق {مشركون} وهو خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو.وجملة: {سلطانه على الذين} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.وجملة: {يتولّونه} لا محلّ لها صلة الموصول {الّذين}.وجملة: {هم به مشركون} لا محلّ لها صلة الموصول {الّذين} الثاني..الصرف: {سلطان}، جاء اللفظ هنا بمعنى التسلّط فهو مصدر، وزنه فعلان بضمّ الفاء..[سورة النحل: آية 101] {وَإِذا بَدَّلْنا آيَةً مَكانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِما يُنَزِّلُ قالُوا إِنَّما أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ (101)}..الإعراب: الواو عاطفة {إذا بدّلنا آية} مثل إذا قرأت القرآن، {مكان} مفعول به ثان منصوب {آية} مضاف إليه مجرور الواو اعتراضيّة- أو حاليّة- {اللّه} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {أعلم} خبر مرفوع {الباء} حرف جرّ {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بـ {أعلم} {ينزّل} مضارع مرفوع، والفاعل هو {قالوا} فعل ماض وفاعله {إنّما} كافّة ومكفوفة {أنت} ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {مفتر} خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء المحذوفة، فهو اسم منقوص {بل} للإضراب الانتقاليّ {أكثرهم} مبتدأ مرفوع.، و{هم} ضمير مضاف إليه {لا} نافية {يعلمون} مضارع مرفوع.، والواو فاعل.جملة: {بدّلنا} في محلّ جرّ مضاف إليه.وجملة: {اللّه أعلم} لا محلّ لها اعتراضيّة.وجملة: {ينزّل} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.وجملة: {قالوا} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.وجملة: {أنت مفتر} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {أكثرهم لا يعلمون} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {لا يعلمون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {أكثرهم}.
|